الجمعة، 5 يونيو 2015

بيئة تطوير الآردوينو [2] Arduino IDE

Arduino IDE

Sketchbook | كتاب السكيتشات

تستخدم بيئة تطوير الاردوينو نموذج (كتاب السكيتشات| sketch book) مكان لخزن برامجك (سكيتشاتك) هذه السكيتشات يمكن فتحها من خلال قائمة (ملف ومن ثم سكيتش بوك sketch book) او من خلال زر افتح من شريط الأدوات.
عند تشغيلك لبرامج اردوينو لأول مره سيكون مجلد بمسار خاص لـ سكيتش بوك خاصتك ,بإمكانك فتحه او تغييره من قائمة التفضيلات.

Tabs, Multiple Files | نوافذ, اكثر من ملف في آن واحد 

تتيح لك هذه الخواص من فتح أكثر من سكيتش في آن واحد (كل سكيتش سيظهر في نافذه جديده). ان كانت شفرة اردوينو سيظهر من غير امتداد، ان كان ملف Cسيظهر بامتداد. CC++سيظهر .cpp او ملف(.header) (h).


Uploading |رفع السكيتش

قبل رفع أي سكيتش تحتاج لاختيار اللوح الصحيح والمنفذ الصحيح.
بعد ان تختار الوح والمنفذ الصحيحين اضغط على (رفع)من شريط الأدوات او من قائمة ملف اختر رفع. لوح الاردوينو المتصل سيعاد تشغيله مع إتمام عملية الرفع ,في اغلب الالواح سترى وميض اضواء الـ RX و TX عند عملية الرفع ,بيئة الاردوينو ستظهر رساله مفادها اكتمال عملية الرفع او حدوث خطأ.
عند رفع سكيتش معين فانك تستخدم ملف اقلاع مدمج ومرفوع على المتحكم الدقيق وهو عباره عن ملف صغير كان قد رفع الي المتحكم الدقيق المركب على لوحك وهو يتيح لك رفع الشفرات بدون استعمال أي اجهزه اضافية اخرى. ملف الاقلاع فعال لثواني قليله عند اعاده تشغيل اللوح الى ان يبدأ السكيتش الذي رفع الى المتحكم اخيرا بالعمل. ملف الاقلاع سيومض الضوء المدمج على الرأس 13 ( pin 13) عند بدئه العمل وعند اعاده تشغيل اللوح.

المكتبات | Libraries

المكتبات تتيح الكثير من المميزات عند العمل مع السكيتشات. لاستخدام المكتبة في سكيتش اختر من قائمة سكيتش ثم استيراد مكتبة. ستدرج واحد او أكثر وستجمع المكتبة مع السكيتش الخاص بك. لان المكتبات ترفع الي اللوح مع السكيتش فهذا يزيد المساحة التخزينية المطلوبة. إذا انتفت الحاجة الى المكتبة في السكيتش بكل بساطة احذفها.
هنالك قائمه من المكتبات في التفضيلات بعضها مدمجة مع برنامج الاردوينو واخرى يمكنك تحميلها من مصادر مختلفة متوافقة مع الاصدار 1.0.5من بيئة التطوير بإمكانك استيراد مكتبة من ملف مضغوط واستخدامها في سكيتش مفتوح.

 أجهزة أضافية خارجية | Third-Party Hardware

الاجهزة الاضافية المدعومة يمكن اضافتها الى قائمة الاجهزة  الخاصة بالسكيتش بوك خاصتك. المنصات المثبتة على الاغلب تتضمن تعريفات الالواح كـ مكتبات,ملفات الاقلاع,تعاريف المبرمجات.

للتنصيب ,اصنع مسار الاجهزة ثم فك ضغط منصه الاجهزة الخارجية الاضافية في مسارها الثانوي.(لا تستخدم كلمة(Arduino) كأسم للمسار الثانوي لتجنب محو منصة الاردوينو).
لألغاء التنصيب بسهوله امسح المسار.
  لمزيد من التفاصيل بخصوص صناعه بكجات للاجهزة الخارجية الاضافية, صفحة المنصات اردوينو في موقع كوكل كود للمطورين.

 مراقب المنفذ | Serial Monitor

يعرض البيانات المتسلسلة التي رسلت من لوح الاردوينو. لأرسال بيانات الى اللوح , ادخل الكتابة واضغط ارسال او اضغط على ادخال من لوح المفاتيح.


 التفضيلات | Preferences

بعض التفاصيل التي بإمكانك التلاعب بها في قائمة التفضيلات.تجدها تحت قائمة (file| ملف) في الويندوز واللينكس و تحت قائمة (ِArduino | اردوينو) في الماكنتوش.

 اللغات المدعومة | Language Supported


اردوينو يدعم اكثر من ثلاثون لغة (من ضمنها اللغة العربية) منذ الإصدار 1.0.1ويتم ضبط اللغة تلقائيا حسب اللغة في نظام التشغيل خاصتك.
ويكون بإمكانك اعاده ضبط اللغة لأي لغة تفضل من قائمة التفضيلات (Preferences)واعاده تشغيل البرنامج.
*إذا كان لغتك غير مدعومة ستكون اللغة الافتراضية هي الإنكليزية.



0 التعليقات:

إرسال تعليق